نبذة عن التصنيفات

مقترح تصنيف المصور في الجمعية العراقية للتصوير كما وعدت الجمعية العراقية للتصوير عن اطلاق مشروعها الواعد حول إعطاء تصنيفات والقاب للمصور العراقي بما يتلائم مع المنجز المقدم من قبل المصور وعلى غرار الكثير من المؤسسات والجمعيات والاتحادات التي تعطي تصنيفات ومسميات لاعضائها وربما تكون الجمعية العراقية للتصوير هي الرائدة في هذا المجال في العراق وربما في الوطن العربي ولكن لابد من هذه الخطوة المهمة وأود ان أورد بعض الملاحظات عن أسباب واليات إعطاء هذه التصنيفات من قبل الجمعية العراقية للتصوير ولأننا لأول مرة نخوض هذه التجربة بالتأكيد ستحصل بعض السلبيات والاخطاء ولكن لابد من خوضها وتجربتها لما لها من أهمية وفوائد. سيتم مراجعتها في كل عام لغرض انضاجها وجعل هذا التصنيف منصفا واكاديمي ومنهجي وواقعي ونتمنى من له أي مقترح او راي او خبرة في هذا المجال سنكون سعداء بسماعه :

الأسباب الموجبة:

  1. إعطاء تصنيف للمصور بما يتلائم مع منجزه حيث ان الجميع يحصل على صنف مصور فوتوغرافي من الجمعية ويتساوى الجميع تحت هذا المسمى طيلة فترة انتسابه رغم التفاوت بين كل الأعضاء من ناحية المنجز فلا يعقل ان يتساوى المصور صاحب المنجز الضخم والمصور الذي ليس لديه أي منجز وانما فقط يقوم بتجديد هويته سنويا.
  2. خلق روح التنافس للحصول على المصنف الأعلى من خلال تقديم الاعمال الجديدة والمتميزة والمبدعة في كل عام.
  3. تشجيع المصورين للمشاركة في معارض الجمعية العراقية للتصوير وتقديم الأفضل.
  4. تقييم المصور وإعطاء الامتيازات كل حسب منجزه واستحقاقه.
  5. مساعدة الجمعية على تقييم المصور وإعطاء الامتيازات كل حسب الصنف الحاصل عليه.
  6. هذه الطريقة متبعة في الجمعيات والاتحادات العالمية الرصينة لتصنيف أعضائها حسب أعمالهم المشاركة في المعارض التي تنظمها بشكل.

آليات تنفيذ هذه التصنيفات:

  1. يتم إعطاء النقاط حسب المشاركة في المعارض السنوية للجمعية العراقية للتصوير منذ المعرض الأول وحتى المعرض الأخير وستصدر الجمعية التعليمات حول طريقة احتساب هذه النقاط.
  2. بعد ان نجحت الجمعية في تنظيم المعرض الأخير على موقع الكتروني يحوي كل البيانات الخاصة بالمشاركين والفائزين اصبح الامر اكثر سهولة في احتساب هذه النقاط في المعارض القادمة.
  3. يتم احتساب النقاط في المعارض التي ترعاها الجمعية حيث ستعلن الجمعية عن مشروعها لرعاية المعارض بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات والهيئات الأخرى وفق شروط معينة تضمن رصانة الاعمال المقدمة وبذلك ستتسع فرصة الحصول على نقاط اكثر من خلال هذه المعارض ولاتكون حكرا على المعرض السنوي.
  4. يتم ملاء الاستمارة الخاصة بالتصنيف بعد ان يقدم الطالب للتصنيف الوثائق التي تثبت قبول اعماله في معارض الجمعية السنوية والمعارض التي برعاية الجمعية بعد تدقيقها من قبل الجمعية لاثبات صحتها يعطى التصنيف المناسب للمصور ويثبت على هويته الخاصة بالجمعية.
  5. يتم الإعلان عن أسماء المصنفين على صفحة الجمعية لكي يتم الاطلاع عليها مع عرض قسم من أعمالهم على موقع الجمعية.