Select Your Style

Choose your layout

نبذة عن التصنيفات

مقترح تصنيف المصور في الجمعية العراقية للتصوير كما وعدت الجمعية العراقية للتصوير عن اطلاق مشروعها الواعد حول إعطاء تصنيفات والقاب للمصور العراقي بما يتلائم مع المنجز المقدم من قبل المصور وعلى غرار الكثير من المؤسسات والجمعيات والاتحادات التي تعطي تصنيفات ومسميات لاعضائها وربما تكون الجمعية العراقية للتصوير هي الرائدة في هذا المجال في العراق وربما في الوطن العربي ولكن لابد من هذه الخطوة المهمة وأود ان أورد بعض الملاحظات عن أسباب واليات إعطاء هذه التصنيفات من قبل الجمعية العراقية للتصوير ولأننا لأول مرة نخوض هذه التجربة بالتأكيد ستحصل بعض السلبيات والاخطاء ولكن لابد من خوضها وتجربتها لما لها من أهمية وفوائد. سيتم مراجعتها في كل عام لغرض انضاجها وجعل هذا التصنيف منصفا واكاديمي ومنهجي وواقعي ونتمنى من له أي مقترح او راي او خبرة في هذا المجال سنكون سعداء بسماعه :

الأسباب الموجبة:

  1. إعطاء تصنيف للمصور بما يتلائم مع منجزه حيث ان الجميع يحصل على صنف مصور فوتوغرافي من الجمعية ويتساوى الجميع تحت هذا المسمى طيلة فترة انتسابه رغم التفاوت بين كل الأعضاء من ناحية المنجز فلا يعقل ان يتساوى المصور صاحب المنجز الضخم والمصور الذي ليس لديه أي منجز وانما فقط يقوم بتجديد هويته سنويا.
  2. خلق روح التنافس للحصول على المصنف الأعلى من خلال تقديم الاعمال الجديدة والمتميزة والمبدعة في كل عام.
  3. تشجيع المصورين للمشاركة في معارض الجمعية العراقية للتصوير وتقديم الأفضل.
  4. تقييم المصور وإعطاء الامتيازات كل حسب منجزه واستحقاقه.
  5. مساعدة الجمعية على تقييم المصور وإعطاء الامتيازات كل حسب الصنف الحاصل عليه.
  6. هذه الطريقة متبعة في الجمعيات والاتحادات العالمية الرصينة لتصنيف أعضائها حسب أعمالهم المشاركة في المعارض التي تنظمها بشكل.

آليات تنفيذ هذه التصنيفات:

  1. يتم إعطاء النقاط حسب المشاركة في المعارض السنوية للجمعية العراقية للتصوير منذ المعرض الأول وحتى المعرض الأخير وستصدر الجمعية التعليمات حول طريقة احتساب هذه النقاط.
  2. بعد ان نجحت الجمعية في تنظيم المعرض الأخير على موقع الكتروني يحوي كل البيانات الخاصة بالمشاركين والفائزين اصبح الامر اكثر سهولة في احتساب هذه النقاط في المعارض القادمة.
  3. يتم احتساب النقاط في المعارض التي ترعاها الجمعية حيث ستعلن الجمعية عن مشروعها لرعاية المعارض بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات والهيئات الأخرى وفق شروط معينة تضمن رصانة الاعمال المقدمة وبذلك ستتسع فرصة الحصول على نقاط اكثر من خلال هذه المعارض ولاتكون حكرا على المعرض السنوي.
  4. يتم ملاء الاستمارة الخاصة بالتصنيف بعد ان يقدم الطالب للتصنيف الوثائق التي تثبت قبول اعماله في معارض الجمعية السنوية والمعارض التي برعاية الجمعية بعد تدقيقها من قبل الجمعية لاثبات صحتها يعطى التصنيف المناسب للمصور ويثبت على هويته الخاصة بالجمعية.
  5. يتم الإعلان عن أسماء المصنفين على صفحة الجمعية لكي يتم الاطلاع عليها مع عرض قسم من أعمالهم على موقع الجمعية.